كيف تحضر خطاباً افتتاحياً لمؤتمر نموذج للأمم المتحدة، وتستعد لإلقائه - Overcome Fear of Public Speak

هي أكثر اللحظات أهمية، وإثارة في تجربة نموذج الأمم المتحدة. لكنها أيضاً أكثر اللحظات التي تتسبب في قلق بعض المشاركين. نعم، أنا أتحدث عن لحظة القاء الخطاب الافتتاحي. لحظة توجيه كلمة للحاضرين.

أثبتت بعض الأبحاث والإحصائيات، أن الخوف من التحدث أمام جمهور، في كثير من الأحيان، قد يتعدي الخوف من الموت. لكن، في عالمنا، في عالم نموذج الأمم المتحدة، لا يوجد محل لهذه الأخواف.

Arabic MUN Student Workshop in Qatar by Arab Ambassadors

ففي نموذج الأمم المتحدة، يبدأ كل مندوب بخطاب افتتاحي في بداية المؤتمر. هذا الخطاب يمثل انطباعك الأول للجنة، وهو فرصتك لكي تجذب اهتمام الحاضرين، لتثبت حضورك وأهمية مشاركتك، وتدفع بآرائك واقتراحاتك أثناء التحالف وكتابة مشروع القرار. قم بتحضير خطابك الافتتاحي قبل المؤتمر، وتدرب علي القائه جيدا. تأكد من تضمنه السنارة، نقطة جوهرية، وحث علي التصرف. اذا نجحت في جعله مذكوراً. سيساعدك كثيرا بقية المؤتمر.

هذا المقال يهدف لمساعدتك علي تحضير الخطاب، وكذلك علي كيقية القائه.

عند كتابتك لخطابك، تأكد من احتواءه علي:

١-سنارة --> هذه جملة تجذب اهتمام الحاضرين في أول كلامك. يمكنها أن تكون حدثاً هاماً، تعجباً، مثلاً، سؤالاً، إلخ.

٢- نقطة جوهرية --> هذه النقطة، هيةمجموعة المعلوماتىارأئساسية التي أردت توضيحها للحاضرين، عن وجهة نظر دولتك تجاه القضية. لا تنس نقاذك الأساسية. تأكد من توضيحها جيداً. سيساعدك في ذلك حسن تحضيرك لسياسة دولتك الحاردية (الخطوة السابقة).

٣- حث علي الحركة --> أنه خطابك بطلب واضح وقوي من الحاضرين. ما hلذي تريد منهم فعله. ما الصورة المثلي التي تود أن يصل إليها المؤتمر؟

عندما تلقي خطابك، تأكد من توجيه الحاضرين، التحدث بوضوح، في جمل قصيرة، وبصوت قوي ومتزن، لتتأكد من توضيح فكرتك لهم. هذه هي النقاط الأساسية التي يجب التركيز عليها قبل وأثناء القائك لخطابك:

  • اكتب أفكارك وخطاباتك علي ورقة أولا. سيساعدك هذا علي تجميع نقاطك، تنظيم أفكارك، واختيار الكلمات المناسبة.

  • تمرن علي الخطاب قبل القائه.

  • حضر بعض المفردات والتعابير، والجمل الأساسية قبل المؤتمر، لتستخدمهم عند الحاجة.

  • لا تتوقف عند الخطأ. لايهم اذا ارتكبت خطأ أو نسيت تعبيرا. كل من حولك يتعلمون، والخطأ طبيعي، بل متوقع. ما يجعلك مثل أعلي، وجدير بالتقدير، هو شجاعتك، وعزمك علي التفوق في اللغة العربية السامية العريقة. تأكد أن كل من حولك ينظرون إليك باعجاب. فلا تتوقف عند الخطأ.

  • اللغة الجسدية تمثل %90 من فن الخطاب. اللباقة في الحديث، والتأثير في الخطاب، لا يعتمدون فقط علي المفردات والنحو الصحيح، بل علي كيفية تعبيرك عن الكلمات. تكلم بصوته قوي، واجه الحاضرين، أدخل تعبيرا وحماسا في كلماتك، واستمع بوقتك. هذا ما سيعطي خطاباتك تأثيرا، وقوة في المؤتمر.

رائع! لقد أكملت التحضير لخطابك الافتتاحي!

ابدأ الآن بكتابة البنود الأساسية لمشروع القرار.

#ArabicMUN #PublicSpeakinginMUN #HowtogiveanopeningspeechinArabic #نموذجالأممالمتحدةباللغةالعربية #الدبلوماسيةبنموذجالأممالمتحدة #سفراءالعرب

FEATURED POSTS