top of page

How to win Best Delegate in Arabic MUN - مفتاحك للظفر بجائزة افضل مندوب

ان تشارك كمندوب في مؤتمر نموذج الامم المتحدة او محاكاة جامعة الدول العربية امر مميز و في غاية الاهمية لكن ان تتميز و تظفر بجائزة احسن مندوب فهذا يزيدك تميزا عن باقي المندوبين , تعال طالع معنا طرق و خبايا نيل الجائزة التي تميزك عن باقي المندوبين .


لقد تم ادراج جائزة احسن مندوب لكل لجنة في برنامج نمودج الامم المتحدة و جامعة الدول العربية من اجل خلق جوا تنافسيا بين المندوبين و الوفود المشاركة في المؤتمرات التي تقام في مختلف انحاء العالم المتعلقة بنمودج الامم المتحدة او ما يعرف بMUN اضافة على ذلك لتجن دخول اللجنة في الملل و الخمول كون البعض سيشارك قصد الظفر بهذه الجائزة و هو ما يجعل الصراع محتدما بين المندوبين و يدفع بهم لتقنص ادوار الدول التي يمثلونها بشكل اقرب بكثير الى الحقيقة .


فالهدف وراء تقديم هذه الشهادة هو تحفيز و زيادة حماس المشاركين بغية دفعهم للتحضير الجيد و التحكم في الموضوع المطروح على طاولة النقاش و اللم بكل القضايا الراهنة المتعلقة بالدولة اللتي يمثلها , إلا ان هذا لا يقتصر على الدولة التي يمثلها المندوب و فقط , بل من اجل التحكم في الموضوع المناقش و منه التحكم في النقاش و ادارته و جعله يصب في صالح الدولة التي يمثلها المندوب واجب عليه ان يكون ملم و على اطلاع بمواقف الدول الاخرى الممثلة داخل اللجنة .


لذا على المندوب اتباع مجموعة من الخطوات التي قد تمكنه ان يقتنص جائزة افضل مندوب.



الكل يعلم ان الامانة العامة او السكرتارية تقوم بعملة انتقاء من اجل اختيار المندوبين و قبولهم للمشاركة في مؤتمر محاكاة الامم المتحدة او جامعة الدول العربية , و هو الامر الذي يجعل من مستوى المشاركين متكافئ و متقارب جدا .

ف اولا – على المندوب قبل ان يشرع في تحضير و مطالعة مختلف مواقف الدولة التي سيقوم بتمثيلها ايام المؤتمر هو مطالب بتحضير نفسه للمؤتمر نفسه , كيف ؟


الكل يعلم ان المشاركة في مؤتمر نموذج الامم المتحدة لا تقتصر على ايام انعقاد الندوة بل التقييم من قبل رئاسة اللجنة يبدأ من اول لقاء لهم مع المندوبين , و اول ما يتم طلبه منهم هو ورقة تحديد الموقف التي تعرف بPosition Paper , فالوقت التي ترسل فيه ورقة تحديد السياسة الخارجية للدولة المعروفة بورقة تحديد الموقف ياخد بعين الاعتبار كون ارسال العمل بعد تعدى الفترة المحددة من قبل رئاسة اللجنة سيؤثر من تقييم المندوب , كذلك نوعية , شكل و محتوى العمل يأخذ بعين الاعتبار .

ثانيا – التحكم الجيد في القواعد الاجرائية من اساسيات الفوز بجائزة احسن مندوب كونها هي الاساس في ادارة الحوار فالتحكم الجيد في القواعد الاجرائية يعني التحكم في ادارة الحوار و جعله يصب في صالحك و صالح موقف دولتك , اذ على المندوب مطالعة القواعد الاجرائية التي تقدم له من قبل رئاسة اللجنة و محاولة قدر المستطاع التحكم فيها و التعود عليها خاصة قبل انطلاق المؤتمر.


ثالثا – ليس من الضرورة ان تكون من الدول المقدمة لكن ان تقدم مسودة مشروع قرار دليل على انك سعيت لإقناع دول اخرى او توقع على مسودتك و هو ما يضعك في موقف قوة , علاوة على ذلك اذا لم تكن من بين الدول المقدمة كون الحالات تختلف من موضوع لأخر حسب مواقف الدول فيمكنك جلب انتباه رئاسة اللجنة بطرحك لتعديلات على البنود التي تتضمنها مسودة مشروع القرار وهو ما يزيد من حظوظك للتحصل على جائزة احسن مندوب .


رابعا – احيانا استعمال بعض الحيل الدبلوماسية يمكنها ان تميزك عن الاخريين فمثلا رفع نقطة ميزة شخصية من اجل مقاطعة مندوب ما اذا لم يعجبك موقفه او خالف سياستك الخارجية و هو ما سيؤثر عليه كون هذا التشويش سيشتت من افكاره و يتناسى البعض من النقاط الاساسية , ليكن في علم المندوبين فقط ان نقطة ميزة شخصية هي النقطة الوحيدة التي يمكن ان تقاطع المندوب اثناء الالقاء و يتم اعتمادها و الاعتراف بها من قبل رئاسة اللجنة .

و في الاخير اعتماد جائزة احسن مندوب تكون حسب تقييم رئاسة اللجنة لكل المندوبين و يتم اخد العديد من الامور على محمل الجد ربما المندوب يتجاهلها إلا انها تؤثر على تقييمه كالحضور المتأخر , سوء استعمال و التقييد بالقواعد الاجرائية , عدم الالتزام بالهندام , رفع نقاط خارجة عن الموضوع , تعدى الوقت المحدد للمتكلم ...

طيار صالح الدين



FEATURED POSTS
RECENT POSTS
ARCHIVE
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Instagram Social Icon
  • Google+ Basic Square
  • YouTube Social  Icon
bottom of page